تسليك مجاري ومعالجة الصرف الصحي

تسليك مجاري ومعالجة الصرف الصحي

المصدر: تسليك مجاري
لنتعرف سويا عن بعض المفاهيم المتعلقة بمجال تسليك المجاري والحفاظ عليها ونتطرق فيها لبعض النقاط
  1. أنواع وتصنيفات شبكات المجاري
  2.  فصل الصرف
  3. تسليك المجاري
  4. قواعد استقبال مياه الصرف الصحي
  5. تكوين شبكات المجاري الداخلية والخارجية
  6. التلبد في عمليات معالجة مياه الصرف الصحي
  7. محطات المعالجة
  8. المعالجة البيولوجية
مياه المجاري أي المياه الغير مرغوب فيها والتي يجب التخلص منها، ويتم تصريفها إلى المسطحات المائية لمحطات المعالجة من قبل أنظمة الصرف الصحي ويقومون بعمل إعادة تدوير وتقليل مخاطرها.
الصرف مركزي هو الهياكل الهندسية المعقدة، والسطح الذي يتلقى مياه الصرف الصحي لمزيد من التخلص من خارج المراكز السكانية والشركات لمزيد من التطهير.

أنواع وتصنيفات تسليك مجاري الشبكات

ويشمل الصرف الصحي وتصنيفها الأنواع التالية من لهم.
  • شكل المواسير في عمليات الإنتاج وطريقة التصريف.
  • المطر أو في الغلاف الجوي، التي تشكلت على أسطح الطرق والساحات والسقوف وغيرها، نتيجة لهطول الأمطار.
  • مياه الصرف الصحي تصنيف تعريف المعايير الصحية، شريطة الالتزام بها.
  • مياه المجاري، من دون استثناء، وجميع الفئات تحتوي على كميات صغيرة من الملوثات سواء أصل عضوي والمعدنية.
تسليك المجاري
تسليك المجاري

النظر في تكوين التلوث:

مجاري المنازل تعتبر ملوثة بدرجة كبيرة، لأنها تحتوي على كميات كبيرة من المواد العضوية، وعرضة للتعفن. لتلك التي تشمل البراز والبول والبكتيريا المختلفة. بين البكتيريا، قد تكون ما يسمى ب “الجراثيم”، أي مجموعة البكتيريا المسببة للأمراض.
إنتاج نفس مياه المجاري، وعادة ما تنقسم إلى الملوثة والنظيفة المستخدمة تقليديا في وحدات التبريد الصناعية. جميع المواد التي تلوث مياه الصرف الصناعي والتي تحتاج لعملية تسليك لغرض الحفاظ عليها، هي متنوعة جدا وتعتمد كليا على التكنولوجيا في حد ذاتها.
ونتيجة لهطول أمطار غزيرة لفترات طويلة، وتدفق مياه المجاري في الخزان، مما يقلل من قطر شبكة أنابيب الصرف الصحي وتقليل كمية من محطات معالجة مياه المجاري، تتسرب من خلالها مياه الأمطار على مشعب الرئيسي عن طريق خلط مع مياه الصرف الأخرى ، من دون تنقية، وتصرف مباشرة إلى المجاري المائية.

الصرف الصحي مع تسليك المجاري المنفصل

ينقسم نظام الصرف الصحي (المجاري) إلى:
  1. كامل،
  2. منفصلة،
  3. ومنفصلة غير مكتملة.
ويشمل نظام مستقل كامل زرع شبكتين مستقلة الأنابيب والقنوات تحت الأرض تعمل على تسهيل عملية تسليك مجاري المنازل بشكل إنسيابي، منها تم تصميمه لتحويل المياه للأغراض المنزلية والصناعية، وهناك حاجة إلى شبكة ثانية لإزالة التصنيع نظيفة نسبيا ومياه الأمطار.
الشبكات المحلية تبرأ جميع مياه المجاري إلى محطات معالجة مياه الصرف الصحي، والتي تقع عادة خارج السكنات.
في المقابل، فإن تسليك مجاري شبكة مياه الأمطار تعتبر معقدة ولكن تتم على الوجه الأكمل و تقوم بتصريف مياة المجاري في القنوات الخاصة بها.
كامل شبكة المجاري المنزلية تعمل علي نظام مستقل فى أغلب الأحيان، الأنابيب والقنوات قطرها أصغر بكثير، على عكس مياه الأمطار الجهاز. المبلغ المحسوب من مياه الأمطار عادة 20-50 مرات، وأحيانا أكثر، وهي نسبة أعلى من العدد المقدر التى تقوم بإستيعابة مواسير المجاري المنزلية.

تسليك مجاري الصرف الصحي

يتم توجيه جهاز الصرف الصحي الحديث من الشبكتين، واحدة تحتاج إلي تسليك مجاري بطريقة خاصة لتراجع مياه الصرف الصحي الملوثة أولا تدفقات القذرة ومياه الأمطار، في ثاني إزالة مياه الأمطار نظيفة نسبيا ومياه الصرف الصناعي نظيف مشروط.
في المقابل، فإن نظام الصرف الصحي مجتمعة يمكن ترتيبها في مناطق متفرقة من المدينة مع مجموعة متنوعة من أنظمة تسليك المجاري فى المدن تعتمد على أجهزة الشفط الحديثة.
الأكثر تقدما في وجهة النظر الصحية هو نظام تسليك المجاري بالشفط والمكينات الحديثة. مع استخدامها لمياه الصرف الصحي الملوثة تماما تتم إزالة جميع الفئات ما هو أبعد من المناطق المأهولة بالسكان وزيادة التنقيته.
المنزلية، وخدمة لتصريف مياه الصرف الصحي من بناء للاستخدام المنزلي، والذي ينزل أحيانا والمياه الصناعية، إذا كمية ونوعية يسمح لك أن ينزل إلى هذا النوع من الشبكات.
الإنتاج، بمثابة تحويل وسائل من المياه من أماكن العمل الصناعية والمحلات التجارية.
المطر (المجاري المائية الداخلية) يعمل على تحويل مياه الأمطار المتراكمة على أسطح مسطحة المباني السكنية والعامة.
يجب أن تتكون المحلي مياه الصرف الصحي المنزلية استقبال مياه الصرف الصحي: المراحيض، والمصارف، وأحواض المياه.

أين تلقي مياه المجاري؟

تلقي مياه الصرف الصحي في المجاري البلدية محددة بدقة لوائح الصحية.
وهذا هو السبب يجب أن تكون مجهزة كل استقبال مياه المجاري واحدة مع البوابات الهيدروليكية اللازمة، بحيث من لا يمر شبكة الصرف الصحي عن طريق الهواء في الأماكن المغلقة الملوثة.
تلميح! لتسليك المجاري وشبكة الصرف الصحي يجبالتدقيق على بعض الأسايبات وهى إلزامية. في اتصال مع عملية تحلل المواد العضوية التي هي في مياه الصرف الصحي وشبكة المجاري في الشوارع تنفيس بالضرورة من خلال تسليك مياه الصرف الصحي المنزلي.

تسليك المجاري ومعالجة مياه الصرف الصحي لإنتاج شبكة الصرف الصحي الداخلية العامة نفسها تعتمد على تقنية التصنيع، والسمات الهيكلية من المعدات التي يتم تركيبها، وعدد ودرجة التلوث من مياه الصرف الصحي التي تنتج في عملية التصنيع.

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة